تفقد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، مصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال، لمتابعة جاهزية وكفاءة منظومة التشغيل، مؤكدًا أن مصنعي دمياط وإدكو يمثلان ميزة تنافسية فريدة تدعم مكانة مصر كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة، في ظل امتلاكها بنية تحتية متطورة تُعد الوحيدة من نوعها في منطقة شرق المتوسط.
وأوضح الوزير، خلال جولته بالمصنع، أن قطاع البترول يعمل على تحقيق أقصى استفادة من أصول إسالة الغاز الطبيعي وتعظيم العائد الاقتصادي منها، مشيرًا إلى جاهزية المصانع المصرية لاستقبال الغاز الطبيعي المنتج من الحقول القبرصية وإسالته وإعادة تصديره إلى الأسواق العالمية، بما يحقق قيمة مضافة لجميع الأطراف ويعزز دور مصر كمحور إقليمي للطاقة.
وأضاف أن البنية التحتية المتكاملة التي تمتلكها مصر في مجال إسالة الغاز تفتح المجال أمام جذب المزيد من الاستثمارات والشراكات الاستراتيجية مع الدول والشركات العالمية، مستشهدًا بالتعاون القائم مع قبرص لاستغلال موارد الغاز القبرصية عبر المنشآت المصرية.
وخلال الجولة، استمع الوزير إلى عرض حول منظومة التشغيل والطاقة الاستيعابية لمصنع دمياط، والتي تبلغ نحو 5 ملايين طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال، مع التأكيد على الجاهزية الفنية الكاملة للمصنع والالتزام بأعلى معايير السلامة والصحة المهنية.
كما تابع منظومة استقبال وتخزين شحنات الغاز الطبيعي المسال الواردة من الخارج، والتي تسهم في تعظيم الاستفادة من الأصول والبنية التحتية المتاحة، موجّهًا بمواصلة العمل على رفع كفاءة استغلال هذه الإمكانات بما يدعم استدامة تشغيل المصنع ويحقق مردودًا اقتصاديًا واستراتيجيًا للدولة.
وفي سياق متصل، زار وزير البترول سفينة التغييز العائمة “إنرجوس وينتر” بميناء دمياط، واطمأن على انتظام العمليات التشغيلية بها، حيث تعد واحدة من أربع سفن تغييز تعمل حاليًا في مصر لاستقبال شحنات الغاز الطبيعي المسال المستوردة وإعادتها إلى حالتها الغازية لضخها في الشبكة القومية، بما يدعم تأمين احتياجات السوق المحلية خاصة لقطاعي الكهرباء والصناعة.
إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"
المصدر :" سي نيوز "








0 تعليق