belbalady.net (CNN)-- أعلنت الإدارة الأمريكية، الاثنين، رفع العقوبات المفروضة على بيع النفط الإيراني بشكل مؤقت، تنفيذًا لأحد الالتزامات الرئيسية ضمن اتفاق وقف إطلاق النار مع طهران.
يمتد الإعفاء لستين يومًا، وجاء عقب مفاوضات جرت في سويسرا خلال عطلة نهاية الأسبوع بين الولايات المتحدة وإيران، والتي وصفها وزير الخزانة الأمريكي سكوت بيسنت بأنها "محادثات مثمرة".
وكتب بيسنت في منشور على منصة إكس: "التزمت إيران بحرية المرور في مضيق هرمز، والسماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدخول أراضيها. وكجزء من هذا الإطار، أصدرت وزارة الخزانة ترخيصًا عامًا مؤقتًا لمدة ستين يومًا يُجيز إنتاج النفط الإيراني وتوريده وبيعه".
ويسمح هذا الإعفاء لإيران ببيع وتوريد النفط دون عقوبات حتى الساعة 12:01 صباحًا من يوم 21 أغسطس/آب إلى جميع دول العالم تقريبًا، بما فيها الولايات المتحدة.
قد يمثل ذلك مكسباً كبيراً للاقتصاد الإيراني بعد سنوات من القيود الصارمة المفروضة على قدرتها على تصدير نفطها - وهو تغيير وافق عليه مفاوضو إدارة ترامب في محاولة لإقناع إيران بإعادة فتح مضيق هرمز بالكامل وتخفيف أزمة إمدادات الطاقة العالمية.
قد يهمك أيضاً
وكتب رئيس وزراء باكستان، شهباز شريف، على حسابه في منصة إكس: "اختُتم بنجاح الاجتماع الأول للجنة رفيعة المستوى في إطار مذكرة التفاهم بشأن إسلام آباد، وذلك في مدينة بورغنستوك السويسرية".
وتابع: "جرت المناقشات في جوٍّ إيجابي وبنّاء، وأسفرت عن تقدّم مُشجّع. شمل الاتفاق على خارطة طريق للتوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يومًا، وتشكيل لجنة رفيعة المستوى للإشراف السياسي، وبدء جولة أخرى من المحادثات الفنية".
من جانبه، صرح وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، الاثنين، أنه تم رفع العقوبات المفروضة على نفط بلاده، والإفراج عن بعض أصولها المجمدة في الخارج. كما أعلن عن إطلاق "خطة شاملة لإعادة إعمار وتنمية إيران".
إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"
المصدر :" trends "


















0 تعليق