belbalady.net (CNN)-- أكدت سلطنة عُمان وإيران ضرورة الحفاظ على سلامة وحرية الملاحة في مضيق هرمز دون فرض رسوم على عبور الممر المائي الحيوي.
جاء ذلك على هامش لقاء السلطان هيثم بن طارق، الثلاثاء، مع كبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف، وبرفقته وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، وذلك في قصر البركة العامر، حسبما أفادت وكالة الأنباء العُمانية.
وأشارت الوكالة إلى أن سلطان عُمان بحث مع الوفد الإيراني آخر "مستجدات المفاوضات الإيرانية – الأمريكية؛ حيث استمع ... لإيضاحات الجانب الإيراني حيالها، بمختلف مساراتها"، وأعرب "عن دعمه وأمنياته لهذه المفاوضات بالتوفيق والنجاح وصولًا إلى تسوية سلمية ونهائية لكافة الملفات العالقة، وفي مقدّمتها استئناف وانسياب حركة وسلامة الملاحة عبر مضيق هرمز والملف النووي وغيرها".
من جانبه، قال وزير الخارجية العُماني بدر البوسعيدي، الذي حضر اللقاء: "استقبلنا مساء اليوم في مسقط رئيس البرلمان الإيراني معالي الدكتور قاليباف ووزير الخارجية الدكتور عراقجي".
قد يهمك أيضاً
وكتب البوسعيدي، في حسابه عبر موقع إكس: "أجرينا مناقشات مثمرة حول مذكرة التفاهم الأخيرة بين إيران والولايات المتحدة، ولا سيما البند المتعلق بمضيق هرمز. وأكدنا التزامنا بالقانون الدولي وضمان المرور الآمن دون رسوم مرور".
وأكد الجانبان "أهمية توظيف اللحظة الدبلوماسية الراهنة لإسناد مساعي السلام، وتعزيز التهدئة والاستقرار، وفقًا لمبادئ القانون الدولي وحسن الجوار، بما يعزز فرص التهدئة، ويحفظ أمن المنطقة وسلامة الملاحة البحرية في مضيق هرمز والممرات الدولية"، حسب بيان لوزارة الخارجية العُمانية.
وشهدت حركة الملاحة عبر مضيق هرمز زيادة مطردة، لكنها لا تزال أقل بكثير من مستويات ما قبل الحرب. وجاءت الزيادة بعد اتفاق إيران والولايات المتحدة على إنشاء "خط ساخن" بهدف "منع وحل أي سوء فهم" مع الدول أثناء عبور السفن لهذا الممر المائي الحيوي، وفقًا لما صرّح به كبير المفاوضين الإيرانيين.
واجتمع مسؤولون من الولايات المتحدة وإيران وباكستان وقطر، في منتجع بورغنستوك الجبلي السويسري خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث ناقشوا اتفاقًا لإنهاء للحرب مع إيران، مع اتخاذ خطوات ملموسة نحو تنفيذ الاتفاق المبدئي بين إيران والولايات المتحدة. وغادر كبار المفاوضين سويسرا، لكن من المتوقع استمرار المحادثات الفنية.
وفي سياق منفصل، يتوجه وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو إلى الإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين من الثلاثاء إلى الخميس لمناقشة المفاوضات الأمريكية الإيرانية.
ومن المقرر أن تعقد إيران محادثات مع دول الخليج العربية حول الأمن الإقليمي في المرحلة المقبلة من المفاوضات مع الولايات المتحدة، وفقًا لرئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.
إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"
المصدر :" trends "











0 تعليق